وكيل وزارة العمل يتفقد احوال النازحين في مجمع السلام للتكية الكسنزانية

الرابط المختصرhttp://www.elfagrnews.com/?p=686

وكيل وزارة العمل يتفقد احوال النازحين في مجمع السلام للتكية الكسنزانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
يوليو 12, 2020 | 12:21 م

بغداد/ سوسن العبدلي

تفقد وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله شلال مجمع (السلام) للنازحين التابع للتكية الكسنزانية الكائن في منطقة السيدية ببغداد برفقة مدير عام دائرة التشغيل والقروض عزيز ابراهيم وعضوات من لجنة المرأة المركزية في وزارة العمل وادارة مركز الوليد للتدريب المهني .
وفي بدء الزيارة اجتمع الوكيل عبد الكريم مع ادارة المجمع يتقدمهم معاون المشرف على المجمع شعبان احمد ، واستمع الى شرح واف عن طبيعة الخدمات المقدمة للنازحين القاطنين وهم من محافظات (الانبار والموصل وصلاح الدين) .
وقال وكيل وزارة العمل لشؤون العمل ان الوزارة تضع كافة امكانياتها في خدمة النازحين وتدعم كل جهد يعمل على التخفيف عن كاهل اهلنا لحين عودتهم مرفوعي الرأس الى ديارهم التي تركوها بسبب الارهاب الداعشي, مؤكدا ان نجاح عمل الوزارة وبالتعاون مع الجهد التطوعي في هذا العمل سيكون اساس لتعميم التجربة على اغلب مخيمات النازحين في العراق حتى انتفاء الاسباب.
واشار الوكيل عبد الكريم الى ضرورة ان يثمر اي تعاون في تدريب النازحين الى ترجمة فعلية على ارض الواقع واهمية الاستفادة الصحيحة من امكانيات من يمتلك المهارة في العمل ودعمهم لانهم سيكونون الاعمدة المهمة في اعادة بناء مناطقهم وكذلك سيشكلون الاساس في تعليم الاخرين والراغبين بالتعلم.
وبعد الاستماع الى حديث مدير عام دائرة التشغيل والقروض عزيز ابراهيم ومدير مركز الوليد للتدريب المهني اخلاص هادي واللذان تناولا فيه جهود الدائرة والمركز في دعم النازحين بالمجمع عبر تدريب العشرات منهم على الحرف المهنية من (صيانة التكييف والسباكة والخياطة) وغيرها من المهن التي تساعدهم وعند عودتهم الى مناطقهم في افتتاح اعمال لكسب الرزق.
من جانبه اشاد معاون المشرف للمجمع بجهود وزارة العمل الداعمة لإدارة المجمع والنازحين وخص بالإشادة ملاك مركز الوليد للتدريب المهني ودائرة التدريب المهني.
هذا وشدد الوكيل عبد الكريم على ضرورة التسريع في اطلاق مبالغ القروض لأبناء المناطق المحررة من اجل ايجاد فرص عمل تليق بهم لتساعدهم على اعادة اعمار مناطقهم ووفق الضوابط المعمول بها . كما وعد الوكيل على مفاتحة الجهات العليا للتوسع بالقروض وتبسيط اجراءات منحها.
وقدمت لجنة المرأة المركزية في الوزارة كسوة العيد للأطفال والنساء وكذلك الرجال ، وقالت رئيسة اللجنة زاهدة احمد ان مبالغ كسوة العيد تم التبرع بها ذاتيا وايضا ممن تبرع من اجل العمل الخيري ، مضيفة انها ليست المبادرة الاولى انما هي استمرارا للعمل والجهد من اجل خدمة اهلنا النازحين وعلى مدار العام. عضوة اللجنة الانسة وجدان حسن اكدت ان عضوات الرابطة عملن بجد ومثابرة من اجل تقديم ما بالوسع للتخفيف عن هؤلاء الكرام الذين تشردوا من ديارهم بفعل الارهاب.
مجموعة من الحلاقين الشباب وعددهم (20) ومن منسوبي مركز الوليد للتدريب قاموا بمبادرة للحلاقة الجماعية بين ساكني المجمع وايضا حضرت بعض الحلاقات للغرض نفسه وللنساء.
واجرى الوكيل برفقة الفريق الزائر جولة في مجمع السلام للنازحين للاطلاع على احوال الناس والاستماع الى شكواهم ووعد بنقلها ودراستها مع الجهات المختصة لإيجاد الحلول. يذكر ان المجمع يضم 1550 عائلة نازحة وفيه 13 لجنة عاملة لاستقبال التبرعات وتوزيعها وحسب قاعدة بيانات متكاملة وكذلك مشرفة على ادارة المجمع.

مواضيع عشوائية

مكة المكرمة