تجارة بغداد تعقد ندوة لمعالجة المعوقات الصناعية والتجارية وإيجاد الحلول العاجلة ومطالبات بدعم القطاع الخاص وتسهيل عمله

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=10441

تجارة بغداد تعقد ندوة لمعالجة المعوقات الصناعية والتجارية وإيجاد الحلول العاجلة ومطالبات بدعم القطاع الخاص وتسهيل عمله

Linkedin
Google plus
whatsapp
سبتمبر 25, 2021 | 11:29 م 120 views

الفجر نيوز/ خاص
القطاع الخاص عامل مهم من عوامل نهضة الاقتصاد الوطني ورافد كبير لتعزيز التنمية والحركة التجارية وتشغيل العاطلين عن العمل وتحقيق الرفاه.لذلك عقدت غرفة تجارة بغداد برئاسة الأستاذ فراس الحمداني ندوة نقاشية لاتحاد الصناعات والشركات التجارية لمعالجة المعوقات والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص وسبل حلحلتها بحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة ومدراء الشركات التجارية.
وجرى خلال الندوة التطرق الى كثير من المواضيع ومنها كيفية معالجة معوقات والية الاستيراد من حيث نوع البضاعة وتخفيف الروتين بالعمل المشترك.
كما ناقش بعض الحضور الية تصدير التمور وطرح بعض النقاط المهمة منها الرسوم الباهظة وضرورة اعفاء التصدير من الرسوم الكمركية كذلك تفعيل مالية الصندوق من قيمة كل بضاعة اضافة الى مناقشة بعض امور تفريغ البضاعة من خلال عجلة واخرى وعلى ضوء تفعيل بعض اطروحات العمل المشترك وحل معوقات العمل تم الاتفاق على بيان مشترك يضم جميع الاعضاء حول الحلول لجميع المعوقات كذلك تم المناقشة حول تصدير المنتج الوطني واليات العمل المشتركة بين الوزارات منها الزراعة ومن خلال توفير الحصة المائية لكفاية الانتاج وتصديره وحسب اليات وضوابط اضافة الى مناقشة الية عمل صلاحيات الوزارات وايجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه الشركات وتسهيل عمل التصدير.
وعلى هامش الندوة التقت وكالة الفجر نيوز بعدد من المشاركين في الندوة ومنهم الأستاذ علاء النوري عضو مجلس غرفة تجارة بغداد الذي قال:
عقد في غرفة تجارة بغداد ورشة عمل مشتركة ما بين القطاع العام ممثلا بوزارتي الصناعة والتجارة والقطاع الخاص ممثلا باتحاد الصناعات وغرفة تجارة بغداد والصناعيين والتجار الذين يعانون من مشاكل افرزتها الظروف الاستثنائية بعد وباء كورونا.
وقد طرح الجميع مشاكلهم بكل شفافية امام ممثلي المؤسسات الحكومية، من اجل إيجاد حلول ومعالجات تدعم القطاع الخاص وتؤمن فرص عمل للشباب العاطلين وتأتي بايرادات مالية الى الدولة من خلال تفعيل التصدير للمنتج العراقي.
ونتأمل من القطاع الحكومي ان يجد المخارج والحلول في الظروف الحالية لتسهيل عمل هذه الشريحة المهمة من القطاع الخاص.
اما رئيس اتحاد الصناعات العراقي الأستاذ عادل العقابي فقد بين:
– حضرنا الى هذه الندوة في غرفة تجارة بغداد بناءا على الدعوة المقدمة من قبل الأستاذ فراس الحمداني رئيس الغرفة من اجل مناقشة المعوقات والمشاكل الخاصة بالتصدير والتبادل التجاري الخاص بالنقل ما بين الدول للبضائع التي يحصل فيها تلف، بسبب التأخر نتيجة النقل والتبديل من شاحنة الى أخرى يؤدي الى التلف.
– وقد حصل هناك اتصال مع احدى الدول المجاورة وتم معرفة السبب الذي هو نتيجة لوباء كورونا، وتم وضع الحل وهو عدم التبادل للشاحنات وانما ما بين عربة النقل ما بيننا وبين الدولة المجاورة.

وكانت الخاتمة مع مدير شركة ثائر حمود للبلاستك الأستاذ جاسم حمود سرحان الذي حدثنا قائلا:
– حضرنا اليوم الاجتماع من اجل تذليل المعوقات الموجودة والتي تعيق عملنا، حيث هناك معوقات تخص الكهرباء والمواد الأولية، وعلى هذا الأساس تم مناقشتها من اجل وضع الحلول المناسبة.
– ففيما يخص الكهرباء لدينا معوقات كبرى، إضافة الى المواد الأولية التي هي الحبيبات المستوردة، لان البلد لا ينتج هذا النوع من المواد، وقد طالبنا بان يتم انتاج هذه المادة في العراق لكي تنهض الصناعة في البلد.
وقد كانت نتائج الاجتماع مثمرة وتحمل الخير الوفير للعراق وشعبه، ونحن الان بانتظار التطبيق والنتائج.

 

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية