خلال ندوة جمعية المهندسين.. باحثون ومختصون يؤكدون اهمية مواكبة التطور التكنولوجيا وادخالها في سوق العمل وتوعية الاجيال باهمية ذلك

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=11295

خلال ندوة جمعية المهندسين.. باحثون ومختصون يؤكدون اهمية مواكبة التطور التكنولوجيا وادخالها في سوق العمل وتوعية الاجيال باهمية ذلك

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 28, 2022 | 2:52 م 149 views

وكالة الفجر نيوز/ خاص

تحرص جمعية المهندسين العراقية وضمن منهجها الدائم والمتواصل على مواكبة التكنولوجيا واخر التطورات العالمية الحديثة في مختلف المجالات، ايمانا منها باهمية ذلك وتأثيره على واقع البلد والنهوض به وازدهاره.

ولذلك فقد اقامت جمعية المهندسين العراقية ندوة بعنوان ” التطور التكنولوجي ومستقبل وظائف سوق  العمل” والتي القى المحاضرة فيها الاستاذ الدكتور ماهر يحيى سلوم وبحضور شخصيات علمية وثقافية واكاديمية ومتخصصين ونخب ووسائل اعلامية متنوعة.

وشهدت الندوة التطرق الى الكثير من المواضيع المتعلقة بموضوع سوق العمل وادخال التكنولوجيا الحديثة ودور الجامعات والوزارات الحكومية في ذلك.

وقال المهندس الاستشاري عبد اللطيف الجابري امين سر جمعية المهندسين العراقية في تصريح خاص لوكالة الفجر نيوز:

  • ان التطور التكنولوجي واستخدام الروبوتات في العمل سوف يؤدي الى التقليل من الوظائف والتقليل من الايدي العاملة والاستغناء عن كثير من الوظائف، وهذه من السلبيات الكبيرة، رغم وجود الدقة والنظام والسرعة في الانتاج، وتحول العمل عن طريق الروبوتات والمبرمجين ومطوري البرامج.

مبينا: ان هذه الندوة تمثل المرحلة الاولى لهذا الامر، وسوف تكون لنا ندوة اخرى حول موضوع الانتاجية والتجربة اليابانية واساليب التطور الموجودة في العالم.

مؤكدا: انه سوف تكون هناك العديد من التوصيات الخاصة بالندوة والتي سوف ترسل الى الجهات والمؤسسات والدوائر والوزارات المتخصصة بهذا المجال، وان عمل الجمعية هو اقامة الندوات والمؤتمرات لبحث التطورات والمسائل الحديثة الموجودة.

موضحا: ان الجمعية تقوم بالعديد من الندوات والمؤتمرات بصورة مستمرة ومتواصلة سواء كانت العلمية او الثقافية او الادبية، فالجمعية تهتم باخر التطورات الحديثة المتعلقة بالتكنولوجيا المتقدمة ووسائل الطاقة واساليب النقل وغيرها، فالجمعية تعمل على عكس ونقل ومواكبة التطورات الحديثة في دول العالم لان من اهدافها التنمية المستدامة.

 

كما تحدث الاستاذ محمود ال جمعة المياحي مدير مصرف اهلي لوكالة الفجر نيوز قائلا:

  • اننا نعمل على قراءة المستقبل، والتي تكمن في ان الادوات الحالية قد لا تصل للمستقبل لانه يعتمد على الذكاء الصناعي وانترنيت الاشياء والتطور الثلاثي للصورة ولا يعتمد على بساطة التعامل.

مبينا: اننا يجب ان نقرأ المستقبل جيدا كي نكون مواكبين له، والا فاننا سوف لن نصل الى المستقبل بما هو عليه، ولذلك فاننا يجب ان نقوم بالقراءة والمتابعة والاتصال وان نوظف انفسنا اولا كي نخدم المستقبل فيما بعد.

ويجب علينا توعية ابنائنا واجيالنا القادمة حول المستقبل لان لا احد ان يعرفه الا من كان حصيفا وفاهم ومدرك لما نحن عليه.

اما المهندس الاستشاري  المعماري حيدر الكفيشي / مدير منظمة استدامة ومدن خضراء ذكية للتنمية المستدامة والبيئة فقد اكد لوكالة الفجر نيوز:

  • ان التطور التكنولوجي ومستقبل سوق العمل هو عنوان وموضوع مهم جدا، ونشكر جمعية المهندسين العراقية على اهتمامها بهذا الموضوع والتطرق له بشكل مهني، وقد كان يفترض ان يتم دراسة هذا الموضوع ومناقشته منذ سنين طويلة من اجل تقوم الجامعات والكليات بالتكيف مع متطلبات سوق العمل الجديدة مع تطور ودخول التكنولوجيا الجديدة.

مبينا: ان دول العالم شهدت تغير واسع في مجال سوق العمل، ولكننا ما زلنا متأخرين عن هذا الجانب، فلا زلنا نجد ان الكليات والجامعات غير مؤهلة لمواكبة التطور في السوق، ولذلك فاننا نأمل مستقبلا وبعد هذه الندوة ان يكون هناك توجه جدي من وزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الحكومية والاهلية الى معالجة هذا الخلل في سوق العمل وادخال التكنولوجيا الحديثة.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية