خلال مؤتمر التحالف العراقي للشفافية السادس.. محاور واطروحات مهمة لتعزيز الصناعات الاستخراجية واثرها على المجتمع العراقي

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=11514

خلال مؤتمر التحالف العراقي للشفافية السادس.. محاور واطروحات مهمة لتعزيز الصناعات الاستخراجية واثرها على المجتمع العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
يناير 31, 2023 | 11:38 م 119 views

وكالة الفجر نيوز/ خاص
من اجل حياة حرة كريمة للعراقيين، والوصول الى الرفاهية و التنمية المستدامة، عقد مؤتمر المنتدى الاقتصادي السادس للتحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية تحت شعار (الشفافية طريقنا لبناء عراق حديث) بحضور شخصيات اكاديمية وعلمية وخبراء متخصصين ومسؤولين رفيعي المستوى ووسائل اعلامية متنوعة على قاعة المركز الثقافي النفطي .وابتدئ المؤتمر بتلاوة النشيد الوطني وعزف السلام الجمهوري، وقراءة سورة الفاتحة وقوفا على ارواح الشهداء
ثم القى كلمة الافتتاح التي الاستاذ ماجد ابو كلل المنسق الوطني للتحالف العراقي للشفافية الذي جاء فيها:
ان الخطوة الاخيرة للمشروع استمرت 3 سنوات للتحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية، وقد شهد عقد المنتدى الرابع والخامس، وان شاء الله تستمر هذه النشاطات في السنوات القادمة، ولكن نريد ان نقف وقفة سريعة ونراجع ما الذي حصل في السنوات الثلاث الماضية وبالتحديد السنة الاخيرة (2022).
حيث انفتح التحالف في هذه الفترة على الشباب من الجنسين واستطاع ان يضم ناشطين مدنيين من الشباب والشابات و ان يتدربوا مع التحالف ونفتخر ان احدى شاباتنا وتدعى (نور الهدى منتظر) قد استطاعت ان تحصل على ثقة (4) بلدان عالمية.
كما تضمن المؤتمر عدة محاور منها، الاثر التنموي لتقارير مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق، والمحور الاخر كيفية استثمار ايرادات النفط والغاز في تنويع الاقتصاد العراقي والمحور الاخير مناقشة التلوث البيئي واثر الانبعاثات الكربونية الناتجة عن حرق الغاز المصاحب لانتاج النفط في العراق.

اما المحور الثاني، فكان حول موضوع كيفية الانتقالة من اقتصاد ريعي الى اقتصاد متنوع وتعدد المنتجات النفطية من خلال التوسع في المصافي والصناعات البتروكيمياوية، لكي ننتقل من عملية تصدير النفط الخام فقط الى انتاج المنتجات الثانوية التي ستضاعف الايرادات المالية بشكل كبير.

وعلى هامش المؤتمر التقت وكالة الفجر نيوز بالدكتور علي نعمة عضو مجلس ادارة التحالف العراقي للشفافية:
– ينعقد اليوم المؤتمر الاقتصادي السادس للتحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية تحت شعار (الشفافية طريقنا لبناء عراق حديث)، حيث ان الشفافية امر مهم لمكافحة الفساد، فمن خلال الشفافية ونشر البيانات والمعلومات يمكن الحد بشكل كبير من الفساد وبخاصة في قطاع الصناعات الاستخراجية الذي يعد من اهم القطاعات في العراق الذي يشكل اكثر من 95% من ايرادات العراق في الموازنة العراقية.
مبينا: ان المنتدى تناول 3 محاور، المحور الاول حول الاثر التنموي لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية التي انطلقت في العراق منذ 2009، وما هو اثرها بعد مرور 13 سنة، وهل هناك تأثير ايجابي، ام ان المسألة لا تتعدى فقط تقارير توضع على الرفوف؟، حيث تم تناول هذا الموضوع بالتفصيل.

الاستاذ سعد البطاط ممثل المنظمات غير الحكومية في مجلس امناء مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية:
– ان للمجتمع المدني العراقي دور مهم في ارساء مبادئ الشفافية، وقد قام التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية بحملات كبيرة جدا حول الاصابات الخاصة بالتلوث البيئي خصوصا في محافظة البصرة، والهدف منها هي للضغط على الشركات الاجنبية لوضع برامج حقيقية للتقليل من هذا التلوث.
كما ان للتحالف العراقي للشفافية والصناعات الاستخراجية دور كبير على المستوى الدولي من خلال عضويته في التحالف الدولي في الشفافية.

كما التقينا ايضا بالست فريال كريم:
– ان التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية قام بعقد منتداه الاقتصادي السادس الذي يتناول محاور اساسية ومهمة حول مبادرة الشفافية في دعم التنمية واثرها على المجتمعات المحلية.
واننا نلاحظ ان هذا التحالف تناول قضايا مهمة جدا تتركز على اهمية مبدأ الشفافية في الصناعات الاستخراجية واهمية استثمار هذه الموارد التي نعتبرها ثروات ناضبة ويجب استثمارها في عملية التنمية لكي يكون لها اثر واضح على المجتمعات المحلية واثرها على التنمية ورفاهية المجتمع.
مؤكدة: ان المؤتمر تناول قضايا مهمة جدا واطروحات ذكية في موضوع اثر المبادرة على التنمية وايضا التأثيرات المناخية لان ذلك يمثل حديث الساعة من خلال اثر المناخ والعدالة المناخية.

الجدير بالذكر ان التحالف هو ائتلاف لمنظمات غير حكومية واتحادات ونقابات مهنية ومؤسسات إعلامية وشخصيات أكاديمية وقانونية, وخبراء نفطيين, واقتصاديين . مستقل ، تطوعي، غير ربحي, يعنى بالشفافية والرقابة على عائدات الصناعات الاستخراجية والحوكمة الرشيدة في إدارة العائدات, باعتبارها عصب الاقتصاد وسبيله للتنمية وتحقيق رفاه الشعب العراقي.

اما رؤيتهم فتتمثل في اهمية الاستثمار الامثل لموارد الصناعات الاستخراجية يحقق التنمية ويرسخ الديمقراطية

اما اهدافهم فهي:

1. مشاركة المجتمع المدني والشخصيات المستقلة في إطار تحالف وطني غير حكومي وغير ربحي على أساس المسؤولية المشتركة للحد من الفساد وتحقيق الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية وبناء الحكم الرشيد في العراق.
2. دعم المبادرة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية وفقا لمعايير المبادرة الدولية لتحقيق الشفافية الكاملة في الصناعات الاستخراجية .
3. إشاعة ثقافة الشفافية والنزاهة في قطاع الصناعات الاستخراجية في العراق, والقضاء على الفساد الإداري والمالي فيه.
4. تعزيز المساءلة المجتمعية والحكم الرشيد في قطاع الصناعات الاستخراجية في العراق.
5. المساءلة والشفافية حول الاستخدام الأمثل لموارد الصناعات الاستخراجية لتحقيق التنمية.
6. تعزيز الاستثمار الأمثل لموارد الصناعات الاستخراجية العراقية.
7. ضمان تحقيق جولات تراخيص وعقود تنافسية وشفافة في قطاع الصناعات الاستخراجية يمكن مقارنتها بالعقود المشابهة محليا ودوليا.
8. إيجاد إطار قانوني يساهم في دعم الشفافية في الصناعات الاستخراجية العراقي وسبل استخدام موارده بما يعزز التنمية المستدامة للمجتمع العراقي.
9. العمل على ايجاد القواسم المشتركة وتقريب وجهات النظر في رسم السياسات الوطنية في مجال الطاقة والصناعات الاستخراجية.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية