امير الكويت يصدر مرسوما يقضي باستغلال حقول النفط الحدودية مع العراق

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=2145

امير الكويت يصدر مرسوما يقضي باستغلال حقول النفط الحدودية مع العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
سبتمبر 25, 2021 | 11:40 م 173 views

أصدرت دولة الكويت اليوم، مرسوماً أميرياً رقم 217 لسنة 2017 يقضي بالموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط الكويتية والعراقية بشأن استغلال وتطوير الحقول النفطية المشتركة بين الجانبين.
وبحسب المرسوم الذي نشرته الجريدة الرسمية للكويت، تقضي الاتفاقية بتطوير واستغلال الحقول الحدودية بين الكويت والعراق، التي تشمل حقلي الرتقة والعبدلي في شمال الكويت، ومن الجانب العراقي تتضمن حقلي الرميلة وصفوان في جنوب العراق.ويوجد بالعراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، منها 15 حقلاً غير مستغل.
واتفقت وزارتا النفط الكويتية والعراقية على اختيار مكتب استشاري عالمي لإعداد دراسة تتضمن وضع آلية مشتركة ومسودة اتفاقيتين لتطوير والاستغلال الأمثل للحقول المشتركة بشكل يضمن الحقوق السيادية والمصالح الاقتصادية لكلا الطرفين.
وتفاوض البلدان سابقاً على تقاسم الحقول الحدودية منذ 2010، وفي مارس الماضي أعلنت الكويت تشكيل لجنة بين البلدين لوضع النموذج الأفضل لتنظيم الحقول بين البلدين، وضمت اللجنة فنيين من الجانب الكويتي وذلك من وزارة النفط وشركة نفط الكويت.
وبحسب التقرير الشهري لمنظمة أوبك، فإن الكويت تنتج نحو 2.7 مليون برميل يومياً خلال يوليو الماضي، بينما أنتجت العراق 4.5 مليون برميل يومياً بالشهر نفسه.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية