الصمت الايجابي وألصمت السلبي بقلم الناشط عمر ناصر

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=7194

الصمت الايجابي وألصمت السلبي بقلم الناشط عمر ناصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 24, 2020 | 1:34 ص 2٬065 views

عمر ناصر // كاتب وناشط مدني // السويد

مازال البعض منا يعتقد بأن ألالتزام بألحياديه في ألكثير من ألامور تكون مستمده من مبدأ (( درء ألمخاطر خيراً من جلب ألمفاسد )) والتي قد يتعرضوا اليها أزاء موقف ما، اي بمعنى أكثر واقعيه ووضوح أن ألتزام الصمت يكون هو ألقاعده ألمتبعه في تحديد سلوك الاخرين تجاه أنفسهم وتجاه من في معيتهم . وقد تكون هذه النظريه صحيحه الى حد كبير في أغلب ألاحيان لكونها هي أكثر ألاراء عقلانيه ومقبوليه لدى فئة كبيره من الناس في زمن كثر فيه تصارُع الفيله .

فأحيانا ًتكون ألحياديه وألموضوعيه في أتخاذ ألقرار وبال على من يؤمن بها ويفسره ألاخرون هو ضعف وعدم ألاهليه وألقدره في أتخاذ ألقرارات ألحاسمه، وقد وتكون خسائرها أكثر مما لو كان للمرء له موقف ثابت ينبثق من مبادئه وقناعاته ألشخصيه التي هو مؤمن بها.

واذا ماكان أختلاف ألرأي لايفسد في ألود قضيه كما يقول ألبعض ، فان ألصمت في بعض ألاحيان هو أكثر ألافكار واقعيه التي تفرض نفسها في ألعديد من ألمواقف، وهو الذي يفرض نفسه فيتحول من صمت أيجابي على ألاغلب ألى صمت سلبي بطبيعة ألحال ، لغرض ألمحافظه على بعض ألمكتسبات ألتي هي خلاف ألمنطق وألمصلحه ألعامه ومن أجل ارضاء غرور أطراف على حساب أطراف اخرى ، فيجعل ألمشهد ضبابي أشد عتمةً وأكثر تعقيداً.

ما نراه أليوم من مجاملات سياسيه وأراء خجوله تجاه منهجية وطريقة أدارة الحياة السياسيه ماهو ألا صمت عالٍ في (((( ألسلبيه )))) تجاه تحمل ألمسؤوليه من قبل صناع ألقرار. وأن محاولتهم صهر حلول عملية جديده داخل بوتقة ألاخطاء ألماضيه هو ألتخبط وألانتحار ألسياسي بعينه. فعلم ألفيزياء يؤمن بأذابة العناصر النقيه بعيداً عن ألشوائب التي تغير من نقاوة ألمعدن. بدليل مانراه من تصدعات وأنشقاقات حدثت في ألتحالفات وألتيارات ألسياسيه وانبثاق تكتلات جديده نراها ماتزال تكرر خطأ ألاختيار في ((( ألكم وليس ألنوع ))) . وعليه لابد من أيجاد نوايا وحلول جاده لمنع ألتهاون في أنتشال ما تبقى من حطام سفينه لم يبقى فيها غير ألمرساة .

وعليه فأن أنجع ألسبل في رسم سياسة الدوله محاولة وضع ألمجامله ألسياسيه في براد ألموتى ، وان لم تكن تعلم ماذا تريد فأن كل الطرق تؤدي ألى هناك ….

أنتهى …

—————————————————————-
خارج ألنص // ذوبان ألجليد لايكمن فقط بشروق شمس ألتفاؤل بل برفع درجة حرارة ألضمير ..

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية