لدوره الثقافي الكبير وانجازاته العديدة.. حفل كبير لتكريم حسنين معله من قبل نادي رجال الاعمال ومجموعة الحلم

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=9842

لدوره الثقافي الكبير وانجازاته العديدة.. حفل كبير لتكريم حسنين معله من قبل نادي رجال الاعمال ومجموعة الحلم

Linkedin
Google plus
whatsapp
يناير 22, 2021 | 1:09 م 317 views

وكالة الفجر نيوز/ جبار اللامي
لانه الراعي الحقيقي للثقافة والعلم والابداع.. والمساهم الحقيقي في دعم المسيرة الثقافية والحركة الإبداعية في العراق.. كان لابد من ان يتم تكريمه والاحتفاء به بما يستحقه.حيث اقيم حفل مشترك بين نادي رجال الأعمال الثقافي ومؤسسة مجموعة الحلم العراقي للثقافة والفنون والاعلام والنشر من اجل تكريم الأستاذ حسنين فاضل معله بحضور اللواء الركن هشام الدراجي وشخصيات ثقافية وادبية ونخب المجتمع وذلك على قاعة النخيل في نادي الصيد العراقي.
وفي البدء القى الدكتور علاء الدين القصير رئيس نادي رجال الاعمال العراقي كلمة جاء فيها:
– ان الدكتور حسنين معلة شخصية ثقافية مهمة له دوره المهم في دعم الثقافة وتطورها في العراق، وهو راعي للابداع وساعي لان يكون أبواب هذا النادي مفتوح على مصراعيه لكل نواحي الثقافة والأدب والابداع.
مبينا: ان الدكتور معله كان رافدا وممثلا لطبقة ثقافية مهمة تمثلت في منتدى نادي الصيد العراقي، الذي شارك فيه عمالقة الثقافة والادب، وقدم خيرة المحاضرات الثقافية.
كما كانت للدكتور مواقف مشرفة في الوقوف مع الحق ضد الباطل والفساد في المناصب والمسؤوليات التي شغلها، وربما هو الرجل الوحيد الذي استطاع إيصال اسم العراق الى المنظمات العالمية ومنها منظمة الاسكوا للتربية والتعليم.

بعدها كانت كلمة الدكتور حسنين معله والتي قال فيها:
– أتوجه بالشكر لكل الاخوة القائمين على هذه المبادرة وهذا التكريم الجميل ومنهم الدكتور علاء الدين القصير، وكذلك الرحمة والغفران لكل شهداء الثقافة العراقية.
وحول الإنجازات التي قدمتها طوال مسيرتي، فهي متواضعة قياسا الى إنجازات العمالقة، وسوف اختصرها واوجزها ومنها في وزارة التربية ونادي الصيد.
حيث عملت لسنوات طويلة في اللجنة الوطنية العراقية للثقافة والتربية والعلوم، وقد حضرت اول مؤتمر لمنظمة الاليكسو في تونس عام 2008، فوجدت نظرة سلبية على العراق، فسعيت الى ارجاع العراق لموقعه الحقيقي، ولكن ما تحقق اكبر بكثير، حيث نجحنا في إقامة اول مؤتمر للاليكسو في بغداد 2012 من خلال اقناع مدير المنظمة بالقدوم وممثلي الدول العربية.. وبعدها بدأت الأمور تتحسن مع الاليكسو ويأخذ موقعه الطبيعي وتم الترشيح على منصب نائب رئيس المنظمة، في 2015 وقد فزت بهذا المنصب وانا اول عراقي افوز به، وسعيت للفوز بمنصب الرئيس فنلته منذ عام 2019 والى الان رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية.
اما فيما يخص الايسيكو، وهي المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، ففي عام 2012 وخلال المؤتمر الذي عقد في الرياض، تم اختياري من قبل رئيس المنظمة التويجري، لكي أكون نائب الرئيس التنفيذي، وهذه تحدث لأول مرة ان احصل على منصبين في ان واحد، وبعدها سعيت لتعزيز موقع العراق، وطلبت قدوم المنظمة للعراق في عام 2013، ولكن المجيء كان في عام 2015 بحضور التويجري وعشرات الدول الإسلامية لبغداد فحصلت تظاهرة في فندق الرشيد لدعم الحكومة العراقية والجيش العراقي والحشد الشعبي.
كما تم تقليدي بالميدالية الذهبية لأول شخص عراقي يحصل عليها للايسيكو.
اما اليونسكو، فهناك الكثير من الإنجازات، وهي دخول العراق للجنة التراث العالمي بعد انقطاعه لفترة طويلة، ووضع الاهوار على لائحة التراث العالمي.

اما النائب صادق مدلول السلطاني فقد قال:
– اليوم اني فخور جدا بهذا الجمع المبارك الذي احيا هذه الثقافة بهذه المجالس والامسيات وتكريم الشخصيات المحترمة أمثال الأستاذ حسنين معله، والمباركة كذلك للذين اقاموا هذا الحفل البهيج والكلمات الطيبة النابعة من قلوب زملاءه وكذلك لهذه الابيات التي ارجعت الذاكرة الى سنوات طويلة.
وانا أؤيد ما قاله الزملاء، بان العراق يفتقر الى التخطيط منذ عام 2003 والى الان، رغم وجود الكفاءات والامكانيات والقدرات الهائلة للعقلية العراقية، ولو تجردنا من المحاصصة المقيتة فان الكل يستطيع ان يخطط ويعمل.

فيما تحدث اللواء هشام الدراجي قائلا:
– منذ سقوط النظام والى الان، لم نر اية وزارة او جهة معنية او مؤسسة حكومية قامت بالتخطيط لمدة سنة على الأقل، وهناك أسباب كثيرة منها عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وهذا أدى الى الانحدار الكبير في وضع الدولة العراقية ومؤسساتها، ولنكن صادقين، اننا لسنا على شفا هاوية، بل قد نزلنا الى الهاوية، ولكن لم نصل الى القاع، وابسط مثال على ذلك رواتب الموظفين والمتقاعدين.
وكذلك الثقافة حالها حال بقية الجوانب في المجتمع، حيث انحدر مستواها بشكل كبير وخطير، فيفترض ان يكون وزير الثقافة ووكلاءه والمدراء العامين أناس ذوي اختصاص وحرفيين ومهنيين في المجال، والا كيف نجعل الثقافة في مستوى متقدم وراقي.

وفي ختام الحفل، تم تكريم الدكتور حسنين معله وسط أجواء مليئة بالفرح والسعادة.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية