برعاية رئيس الوزراء.. وزارة النقل تقيم حفل تأريخي لتوقيع عقد ميناء الفاو الكبير “حلم الأجيال)

الرابط المختصرhttps://www.elfagrnews.com/?p=9943

برعاية رئيس الوزراء.. وزارة النقل تقيم حفل تأريخي لتوقيع عقد ميناء الفاو الكبير “حلم الأجيال)

Linkedin
Google plus
whatsapp
يناير 22, 2021 | 12:37 م 18 views

وكالة الفجر نيوز/ جبار اللامي
لانهم يضعون العراق نصب اعينهم ويسعون جاهدين لتقدمه ونهضته.. لذلك نرى أبناء العراق الاصلاء يحققون الإنجازات الكبرى لصالح البلد وشعبه في كل المجالات.حيث اقامت وزارة النقل حفلا تأريخيا كبيرا لتوقيع عقد ميناء الفاو الكبير بعنوان “حلم الأجيال” برعاية رئيس الوزراء وباشراف ومتابعة وحضور معالي وزير النقل الأستاذ ناصر حسين البندر العامري.
واكد وزير النقل في كلمته التي القاها خلال الحفل: اننا ابرمنا عقداً مع شركة دايوو الكورية لانشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك خلال حفل أقيم في مقر الوزارة حضره ممثل رئيس مجلس الوزراء خالد نجم البتال وزير التخطيط ووزير النقل ناصر حسين الشبلي، وعدد من الوزراء والنواب وكذلك عدد من الشخصيات الكورية”.
وقال الوزير: “لا يسعني الا أن اقدم شكري لكل من وقف معنا من أجل أن يرى ميناء الفاو النور هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب ليس في محافظة البصرة وحسب بل والمحافظات المجاورة الاخرى سواء اثناء التنفيذ او اثناء التشغيل”.
وأكد الوزير، أن “تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة لاسيما وانه تعرض إلى التعطيل لاسباب كثيرة من اجل اتمام انجازه ضمن الوقت المحدد”.
وقال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي الذي وقع العقد مع الجانب الكوري وفقا للبيان، “يتضمن هذا العقد الذي تم توقيعه مع شركة دايوو، مشاريع للبنى التحتية الخمسة الأساسية، التي تتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول (14) كم، تمتد إلى عرض البحر، وإنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق”.
وأشار إلى أن “عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية، بعمق (١٩،٨م) بحاجة إلى رفع (١١٠ مليون م٣) من الترسبات الطينية”.
وأكد أن “العمل سيبدأ في الأيام القادمة لاسيما وأن الشركة المنفذة تمتلك الآليات اللازمة الموجودة في أرض الميناء للشروع بالعمل”.

 

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مواضيع عشوائية